فصل: (سورة الأنفال: آية 19):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأنفال: آية 19]:

{إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جاءَكُمُ الْفَتْحُ وَإِنْ تَنْتَهُوا فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَعُودُوا نَعُدْ وَلَنْ تُغْنِيَ عَنْكُمْ فِئَتُكُمْ شَيْئًا وَلَوْ كَثُرَتْ وَأَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ (19)}.
{إِنْ} حرف شرط جازم. {تَسْتَفْتِحُوا} مضارع مجزوم والواو فاعله والجملة ابتدائية. {فَقَدْ} الفاء رابطة للجواب قد حرف تحقيق. {جاءَكُمُ الْفَتْحُ} فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط، ومثل ذلك وإن {تَنْتَهُوا}. {فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ} الجملة في محل جواب الشرط {وَإِنْ تَعُودُوا} اعرابها كسابقتها {نَعُدْ} مضارع مجزوم جواب الشرط. {وَلَنْ} الواو عاطفة ولن ناصبة {تُغْنِيَ} مضارع منصوب تعلق به الجار والمجرور {عَنْكُمْ} {فِئَتُكُمْ} فاعل {شَيْئًا} نائب مفعول مطلق أو مفعول به. {وَلَوْ} الواو حالية.
لو شرطية غير جازمة. {كَثُرَتْ} فعل ماض وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله، والجملة في محل نصب حال. {وَأَنَّ اللَّهَ} أن ولفظ الجلالة اسمها والظرف {مَعَ} متعلق بمحذوف خبرها. {الْمُؤْمِنِينَ} مضاف إليه. وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل جر باللام أي ولأن اللّه مع المؤمنين.

.[سورة الأنفال: آية 20]:

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَ (20)}.
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} ينظر في إعرابها الآية 15، {أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ} ينظر الآية الأولى. {وَلا} الواو عاطفة ولا ناهية جازمة. {تَوَلَّوْا} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل. {عَنْهُ} متعلقان بتولوا والجملة معطوفة، {وَأَنْتُمْ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ والواو حالية. وجملة {تَسْمَعُونَ} في محل رفع خبر. والجملة الاسمية وأنتم تسمعون في محل نصب حال.

.[سورة الأنفال: آية 21]:

{وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قالُوا سَمِعْنا وَهُمْ لا يَسْمَعُونَ (21)}.
{وَلا} ناهية جازمة والواو عاطفة. {تَكُونُوا} مضارع ناقص مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والواو ضمير متصل في محل رفع اسمها. {كَالَّذِينَ} الكاف حرف جر واسم الموصول في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر أو الكاف اسم بمعنى مثل هو الخبر واسم الموصول في محل جر بالإضافة. والجملة الفعلية {قالُوا} صلة الموصول لا محل لها. {سَمِعْنا} فعل ماض وفاعل والجملة مقول القول. {وَهُمْ لا يَسْمَعُونَ} كقوله تعالى: {وأنتم تسمعون} في الآية السابقة.

.[سورة الأنفال: آية 22]:

{إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ (22)}.
{إِنَّ شَرَّ} إن واسمها. {الدَّوَابِّ} مضاف إليه. {عِنْدَ} ظرف مكان متعلق باسم التفضيل شر. {اللَّهِ} مضاف إليه. {الصُّمُّ} خبر أول. {الْبُكْمُ} خبر ثان. {الَّذِينَ} اسم موصول في محل رفع صفة وجملة {لا يَعْقِلُونَ} صلة الموصول. والجملة الاسمية إن شر.. مستأنفة لا محل لها.

.[سورة الأنفال: آية 23]:

{وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23)}.
{وَلَوْ} حرف شرط غير جازم، والواو استئنافية. {عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ولفظ الجلالة فاعله. {خَيْرًا} مفعول به {لَأَسْمَعَهُمْ} فعل ماض ومفعوله وفاعله مستتر واللام واقعة في جواب الشرط، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم، وجملة {وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ} معطوفة. {لَتَوَلَّوْا} فعل ماض وفاعله واللام رابطة لجواب الشرط كذلك. والجملة الاسمية {وَهُمْ مُعْرِضُونَ} في محل نصب حال.

.[سورة الأنفال: آية 24]:

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذا دَعاكُمْ لِما يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24)}.
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} ينظر الآية 15. {اسْتَجِيبُوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل. {لِلَّهِ} لفظ الجلالة مجرور باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل {وَلِلرَّسُولِ} عطف. {إِذا} ظرف متعلق باستجيبوا، وجملة استجيبوا ابتدائية لا محل لها. {دَعاكُمْ} فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف، فاعله هو والكاف مفعوله. والجملة في محل جر بالإضافة.
{لِما} اللام حرف جر. ما اسم موصول في محل جر باللام. والجار والمجرور متعلقان بدعاكم. ويمكن أن تعرب ما مصدرية. {يُحْيِيكُمْ} مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله هو والكاف مفعوله والميم لجمع الذكور. والجملة صلة الموصول. {وَاعْلَمُوا} مثل استجيبوا وهي معطوفة عليها. {أَنَّ اللَّهَ} أن ولفظ الجلالة اسمها وجملة {يَحُولُ} خبرها {بَيْنَ} ظرف متعلق بيحول. {الْمَرْءِ} مضاف إليه، {وَقَلْبِهِ} عطف. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي علم. {وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} والمصدر المؤول الثاني معطوف. و{إِلَيْهِ} متعلقان بالفعل {تُحْشَرُونَ}. وجملة تحشرون خبر.

.[سورة الأنفال: آية 25]:

{وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ (25)}.
{وَاتَّقُوا} فعل أمر وفاعله، والجملة معطوفة على استجيبوا. {فِتْنَةً} مفعول به. {لا تُصِيبَنَّ} فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة فاعله مستتر ولا نافية لا عمل لها. {الَّذِينَ} اسم موصول في محل نصب مفعول به والجملة في محل نصب صفة. {ظَلَمُوا} فعل ماض وفاعل. {مِنْكُمْ} متعلقان بالفعل. {خَاصَّةً} حال منصوبة، والجملة صلة الموصول. {وَاعْلَمُوا} عطف على اتقوا. {أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ} والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي اعلموا. {الْعِقابِ} مضاف إليه.

.[سورة الأنفال: آية 26]:

{وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآواكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّباتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (26)}.
{وَاذْكُرُوا} الجملة معطوفة. {إِذْ} ظرف لما مضى من الزمان متعلق بالفعل. {أَنْتُمْ} ضمير منفصل مبتدأ.
{قَلِيلٌ} خبر أول. {مُسْتَضْعَفُونَ} خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم. {فِي الْأَرْضِ} متعلقان ب: مستضعفون. {تَخافُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل، والجملة خبر ثالث. {أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ} مضارع منصوب والكاف مفعول به، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به. {النَّاسُ} فاعل. {فَآواكُمْ} آوى فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف والكاف مفعول به. والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة معطوفة. {وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والفاعل هو والكاف مفعوله والجملة معطوفة. {وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّباتِ} الجملة معطوفة. {لَعَلَّكُمْ} لعل والكاف اسمها وجملة {تَشْكُرُونَ} خبرها. وجملة لعلكم تعليلية لا محل لها.

.[سورة الأنفال: آية 27]:

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَماناتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (27)}.
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} تقدمت في الآية 15. {لا تَخُونُوا} مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعل و{اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعوله. {وَالرَّسُولَ} عطف.
{تَخُونُوا} عطف على تخونوا الأولى أو الواو للمعية وتخونوا منصوب بأن مضمرة بعد واو المعية وعلامة نصبه حذف النون. {أَماناتِكُمْ} مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة.
والكاف في محل جر بالإضافة. وجملة {وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} الاسمية في محل نصب حال..

.[سورة الأنفال: آية 28]:

{وَاعْلَمُوا أَنَّما أَمْوالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (28)}.
{وَاعْلَمُوا} الجملة معطوفة {أَنَّما} كافة ومكفوفة. {أَمْوالُكُمْ} مبتدأ، {وَأَوْلادُكُمْ} عطف، {فِتْنَةٌ} خبر، الجملة الاسمية سدت مسد مفعولي اعلموا. {وَأَنَّ اللَّهَ} أن ولفظ الجلالة اسمها. {عِنْدَهُ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم. {أَجْرٌ} مبتدأ مؤخر، والجملة الاسمية في محل رفع خبر أن. {عَظِيمٌ} صفة. وجملة اعلموا معطوفة.

.[سورة الأنفال: آية 29]:

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقانًا وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (29)}.
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} سبق إعرابها، {إِنْ} شرطية جازمة {تَتَّقُوا} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. {اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول به.
{يَجْعَلْ} مضارع مجزوم جواب الشرط والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. {لَكُمْ} متعلقان بيجعل. {فُرْقانًا}.
مفعول به. {وَيُكَفِّرْ} مضارع مجزوم معطوف على جواب الشرط، ويجوز فيه النصب على إضمار أن.
والرفع على الاستئناف. {عَنْكُمْ} متعلقان بالفعل. {سَيِّئاتِكُمْ} مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة، والجملة معطوفة. وكذلك جملة {وَيَغْفِرْ لَكُمْ}. {وَاللَّهُ} والواو حالية لفظ الجلالة مبتدأ. {ذُو} خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة. {الْفَضْلِ} مضاف إليه. {الْعَظِيمِ} صفة، والجملة في محل نصب حال.

.[سورة الأنفال: آية 30]:

{وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْماكِرِينَ (30)}.
{وَإِذْ} ظرف متعلق بفعل اذكر المحذوف والجملة معطوفة. {يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ} مضارع تعلق به الجار والمجرور، واسم الموصول بعده فاعل والجملة في محل جر بالإضافة. وجملة {كَفَرُوا} صلة الموصول.
{لِيُثْبِتُوكَ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يمكر. {أَوْ يَقْتُلُوكَ} عطف. {أَوْ يُخْرِجُوكَ} الجملة معطوفة. {وَيَمْكُرُونَ} مضارع وفاعله والجملة مستأنفة، {وَيَمْكُرُ اللَّهُ} الجملة معطوفة. {وَاللَّهُ خَيْرُ} لفظ الجلالة مبتدأ وخير خبره. {الْماكِرِينَ} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم. والجملة في محل نصب حال.

.[سورة الأنفال: آية 31]:

{وَإِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُنا قالُوا قَدْ سَمِعْنا لَوْ نَشاءُ لَقُلْنا مِثْلَ هذا إِنْ هذا إِلاَّ أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ (31)}.
{وَإِذا} ظرف لما يستقبل من الزمان، متضمن معنى الشرط. {تُتْلى} مضارع مبني للمجهول، مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر. {عَلَيْهِمْ} متعلقان بالفعل، {آياتُنا} نائب فاعل. ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة. والجملة في محل جر بالإضافة.
{قالُوا} فعل ماض وفاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. {قَدْ} حرف تحقيق. {سَمِعْنا} فعل ماض وفاعله والجملة في محل نصب مفعول به. {لَوْ} حرف شرط غير جازم. {نَشاءُ} مضارع فاعله نحن والجملة ابتدائية لا محل لها. {لَقُلْنا} اللام واقعة في جواب الشرط. قلنا فعل ماض وفاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. {مِثْلَ} مفعول به منصوب. {هذا} اسم إشارة في محل جر بالإضافة. {إِنْ} نافية. {هذا} اسم إشارة مبتدأ. {إِلَّا} أداة حصر. {أَساطِيرُ} خبر {الْأَوَّلِينَ} مضاف إليه والجملة مستأنفة.

.[سورة الأنفال: آية 32]:

{وَإِذْ قالُوا اللَّهُمَّ إِنْ كانَ هذا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنا حِجارَةً مِنَ السَّماءِ أَوِ ائْتِنا بِعَذابٍ أَلِيمٍ (32)}.
{وَإِذْ} عطف على الآيات السابقة. {قالُوا} فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة. {اللَّهُمَّ} منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب، والميم المشددة بدل ياء النداء المحذوفة. {إِنْ} حرف شرط جازم. {كانَ} ماض ناقص وهو في محل جزم فعل الشرط. {هذا} اسم إشارة في محل رفع اسمها.
{هُوَ} ضمير فصل لا محل له من الإعراب. {الْحَقَّ} خبر. {مِنْ عِنْدِكَ} متعلقان بمحذوف حال من الحق، والجملة مفعول به. {فَأَمْطِرْ} الفاء رابطة للجواب وفعل دعاء تعلق به الجار والمجرور: {عَلَيْنا}، فاعله أنت {حِجارَةً} مفعول به. {مِنَ السَّماءِ} متعلقان بمحذوف صفة لحجارة والجملة في محل جزم جواب الشرط. {أَوِ} حرف عطف. {ائْتِنا} فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة الياء ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. {بِعَذابٍ} متعلقان بالفعل. {أَلِيمٍ} صفة والجملة معطوفة.